العيدية … تراث يتجدد كل عيد فطر

ماروك نيوز لاين –

كما يقول البعض إن الأعياد هى موسم الفرحة للجميع وعلى الأخص للأطفال , فنجد الأطفال في الشوارع وقد تزينوا بالملابس الجديدة والتي قد اشتراها لهم أهلهم لكي يرتدونها فى أول أيام العيد , هذا بالإضافة إلي الألعاب التي دائما ما يحصلون عليها في فترة الأعياد .
بالإضافة إلى ذلك ,هناك العيدية والتي يحصل عليها الأطفال من عائلتهم وأسرهم وهى عبارة عن مبالغ مادية تعطي للأطفال كهدية بمناسبة العيد حيث . يطوف الصغار علي البيوت يهنئون أصحابها بقدوم العيد ويقفون في انتظار العيدية وهنا يتم إخراج النقود وتوزيعها علي الصغار وسط ابتسامات وفرح .

الدكتور محمد فرج أستاذ التاريخ الإسلامي جامعة عين شمس يقول إن العيدية هي عبارة عن مبلغ مالي يتم توزيعه علي الأطفال أيام العيد ويعتمد المبلغ المادي على عمر الطفل والقدرة الاقتصادية لمن يوزع العيدية وكان الأطفال في السابق يلبسون الملابس الجديدة ويطوفون الأحياء والبيوت ويعودون بعد ذلك للمنزل يعدون ما جمعوه من عيديه .

والعيديه كلمة عربية منسوبة إلى العيد بمعني العطاء أو العطف وترجع هذه العادة الي عصر المماليك فكان السلطان المملوكي يصرف راتباً بمناسبة العيد للأتباع من الجنود والأمراء ومن يعملون معه وكان اسمها الجامكية .

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here